يمكن تعريفها بأنها: فصول شبيهة بالفصول التقليدية من حيث وجود المعلم والطلاب ، ولكنها على شبكة الإنترنت حيث لا تتقيد بزمان أو مكان ، وعن طريقها يتم ” استحداث بيئات تعليمية افتراضية بحيث يكون الطالب في مركز التعلم ، وسيتعلم من أجل الفهم والاستيعاب.
وهناك من يعرفها بأنها: أنظمة إلكترونية تتيح التفاعل مع المعلم بالصوت والصورة من خلال عرض كامل للمحتوى (المحتوى التعليمي للفصل التخيلي) على الهواء مباشرة من خلال الشبكة الداخلية أو الشبكة العالمية للمعلومات من خلال مناقشات تفاعلية بين الطلبة والمعلم بعضهم بعض وبين المدارس المختلفة وهو ما يعرف بالتعلم والتفاعل التزامني.
وباختصار شديد:
فإن الفصول الافتراضية ما هي إلا أدوات وتقنيات وبرمجيات على شبكة الإنترنت تمكن المعلم من نشر الدروس والأهداف ووضع الواجبات والمهام الدراسية والاتصال بطلابه من خلال تقنيات متعددة ، كما أنها تمكن الطالب من قراءة الأهداف والدروس التعليمية وحل الواجبات وإرسال المهام والمشاركة في ساحات النقاش والحوار والاطلاع على خطوات سيرة في الدروس والدرجة التي حصل عليها.
0 التعليقات:
إرسال تعليق
رأيك يهمنا ويسعدنا